الرئيسية » ارشادات وتوجيهات » دليل: كيفية السؤال عن المعتقل أو المعتقلة

دليل: كيفية السؤال عن المعتقل أو المعتقلة

في الأسابيع الأخيرة من شهر نيسان-2018 بدأت الأخبار تصل عن قيام النطام بتسجيل المعتقلين الذين قتلهم في سجونه كمتوفين في سجلات النفوس، وبالتالي أصبح بإمكان الأهل داخل سوريا أن يراجعوا دوائر النفوس للتأكد من مصير معتقل أو مختف قسرياً، (ولأهلنا خارج سوريا يمكن ذلك عن طريق أقاربهم داخل سوريا).

حيث يمكن للأهل استخراج اخراج قيد نفوس باسم المعتقل أو ورقة بيان عائلي، وفي حال كان المعتقل متوفياً (لا قدر الله) سييتم تسليم العائلة بيان وفاة، أو يتم ذكر تاريخ الوفاة ضمن البيان العائلي.

وفي حال كان حياً يرزق (بإذن الله) يمكن للأهل أن يستخدموا إحدى الطرق التي سنذكرها في هذا الدليل للسؤال عن مصير معتقليهم ومعتقلاتهم أكرمهم الله جميعاً بفرج عاجل. ورحم الله من استشهد منهم وتقبله.

الأهالي داخل سورية الذين يمكنهم مراجعة الدوائر الرسمية:

1) مراجعة الشرطة العسكرية في القابون:

يمكن لعائلة المعتقل التوجه إلى مقر الشرطة العسكرية في القابون وتقديم طلب إخبار عن مفقود، حيث يتم البحث في سجلات الشرطة العسكرية عن المعتقل وفي حال كان المعتقل متوفي (لا قدر الله) يتم تسليم الأهل إحالة إلى أحد أقسام الطبابة الشرعية في أحد المستشفيات (غالباً مشفى تشرين العسكري) ولكن وردت حالات من عائلات تم إحالتها إلى مشفى المجتهد أو إدارة الخدمات الطبية، تقوم أقسام الطبابة الشرعية بتحرير شهادة وفاة باسم المعتقل يتم بموجبها توفيته في النفوس والحصول على بيان وفاة.
أما في حال كان المعتقل في أحد الفروع الأمنية أو في سجن صيدنايا (كإيداع) قبل المثول للمحكمة، يتم اخبار الأهل غالباً بأنه غير موجود لديهم.
وفي حال كان المعتقل في سجن صيدنايا ومسموح بزيارته يتم سؤال الأهل فيما لو كانوا يودون الحصول على إذن بزيارته في سجن صيدنايا العسكري.

2) مراجعة اللجنة الدولية للصليب الأحمر:

يقوم الأهالي بمراجعة مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر الموجود في ساحة الروضة، ويقومون بتوثيق المعتفل أو المختفي قسرياً هناك، حيث أحد المهام المنوطة باللجنة هي المتابعة ومخاطبة الحكومات والسؤال عن المعتقلين والمختفين قسراً.

3) مراجعة القضاء العسكري:

وخاصة بالنسبة للأهالي الذين طال غيابهم أو الموجودين في سجن صيدنايا لصالح محكمة الميدان العسكرية، يقوم الأهل بمراجعة القضاء العسكري (أول اتستراد المزة – مقابل وزارة التعليم العالي) وهناك يقومون بتقديم طلب للتأكد فيما اذا كان ابنهم قد عرض على محكمة الميدان العسكرية.

4) تقديم طلب بحث عن مفقود في محكمة قضايا الإرهاب:

يتم مراجعة محكمة قضايا الإرهاب الموجودة ضمن بناء القصر العدلي الجديد – اوتستراد المزة بعد ملعب الجلاء وهناك يتم تقديم الطلب.

أو مراجعة مكتب الأبجدية لبيان هل اسم المعتقل قد ورد ضمن الأسماء التي ستعرض على المحكمة، وهي حالات خاصة لأسماء المعتقلين الموجودين في الفروع الأمنية، أو سجن صيدنايا كإيداع لصالح محكمة الإرهاب.

5) تقديم طلب بحث عن مفقود في وزارة المصالحة:

يمكن للأهل مراجعة مقر الوزارة في منطقة السبع بحرات في دمشق وتقديم الطلب هناك والمراجعة بعد مدة، وقد يكون هناك إجابة بأنه معتقل ومكان اعتقاله.

(تحذير: نشطت في الفترة الأخيرة لجان مصالحات ومكاتب مصالحات ويوجد عدد ممن يدعون مهنة المحاماة بين من يروجون لهذه المكاتب واللجان، ولكن في معظم الحالات كان الموضوع عبارة عن عملية نصب واستغلال للأهالي).

6) تقديم ابلاغ للمقرر العام للاختفاء القسري في الأمم المتحدة:

من خلال هذه الطريقة وعن طريق البلاغ المقدم للمقرر العام، يمكن للأمم المتحدة أن تتواصل بشكل رسمي مع النظام السوري للحصول على معلومات عن المعتقل، قد تحتاجون عند اللجوء لهذا الطريقة الهامة مساعدة أحد المنظمات الحقوقية. (يمكنكم مراسلتنا لتزويدكم بطرق التواصل مع منظمات موثوقة، ويمكن أن نفرد موضوعاً منفصلاً لتفصيل هذه الطريقة).

للتواصل معنا: m.me/detaineesvoice


أهلنا الموجودين داخل سورية ولا يستطيعون مراجعة الدوائر الرسمية والأهالي خارج سورية:


فيمكنهم التقدم إلى مكاتب الصليب الأحمر، أو المكاتب التابعة للأمم المتحدة مثل:(المفوضية السامية لحقوق الإنسان) لتوثيق أسماء معتقليهم، وطلب مساءلة النظام عنهم.

وفي حالة إثبات وفاة المعتقل (لا قدر الله) يتم مطالبة تلك المكاتب بتسلم جثمان المعتقل والتعرف على مكان الدفن أو الحصول على إثباتات حقيقية لتأكيد الوفاة، مثل صور الجثامين.

شاركنا رأيك بالتعليق
الوسوم:
السابق:
التالي:

عن صوت المعتقلين

شاركنا رأيك

لأعلي