الرئيسية » ارشادات وتوجيهات » نصائح للمعتقلين المحولين لسجن عدرا المركزي

نصائح للمعتقلين المحولين لسجن عدرا المركزي

يمر المعتقل خلال فترة اعتقاله بمرحلتين أساسيتين حيث يتم اخفاء المعتقل قسرياً في الفترة الأولى من اعتقاله في مراكز الاعتقال التابعة للأجهزة الأمنية أو الميلشيات الموالية للنظام، تلي هذه الفترة من الاختفاء القسري التي قد تمتد لسنوات عديدة كما هو الحال في مركز الاعتقال التابعة للمخابرات الجوية على سبيل المثال مرحلة التحويل إلى القضاء فإما يتم تحويل المعتقل إلى المحكمة الميدانية (محكمة الميدان العسكرية) ويتم إيداعه في سجن صيدنايا العسكري أو يتم تحويله إلى محكمة قضايا الارهاب وعندها يتم ايداع المعتقل (إذا كان مدنياً) في سجن عدرا المركزي ويمكن أن ينتقل منه إلى سجن مدني وذلك بعد توقيفه أو اصدار حكم بحقه ، وإذا كان المعتقل عسكرياً يتم ايداعه في سجن صيدنايا العسكري.

يعتبر المعتقلون تحويلهم إلى سجن عدرا المركزي الجنة التي يحلمون بها ، نظراً لكونها أهون مما قبلها ومع أنها تتضمن عذاباتها وآلامها التي تميزها عن الحياة في مراكز الاعتقال الأخرى ، وسنتناول في مقالاتنا هذه بعض النصائح التي قد تفيد المحولين إلى سجن عدرا – قسم الرجال وتساعدهم في سرعة التكيف مع إقامتهم الجديدة .
لنتعرف بداية على سجن عدرا المركزي:

سجن عدرا المركزي

يقع سجن عدرا شرقي العاصمة دمشق، ويتألف السجن من عدة مباني:

المبنى الرئيسي:

مؤلف من طابقين وقبو وهو أكبر  مباني السجن ويتألف من الأقسام التالية :

  • قسم قلم الدخول : يضم هذا القسم غرفة الضابط المناوب ، غرفة الاذاعة والامانات ، ومكتب مفرزة التحقيق ، وغرفة داخلية تدعى العزل (التجميع) يتم وضع المعتقلين فيها ريثما يتم تحويلهم إلى الأجنحة ، وغرفة خارجية كانت مخصصة لايداع المعتقلين لصالح المحكمة الميدانية ولكن تم تخصيصها منذ بداية العام 2015 للمعتقلين من السجون المركزية الأخرى في المحافظات السورية الذين سيعرضون على محكمة الإرهاب ، حيث يتم وضعهم فيها لمدة أسبوع قبل إعادتهم إلى السجون المودعين فيها.
  • أجنحة النزلاء وعددها في هذا المبنى 10 أجنحة وهي على الشكل التالي :
    • الجناح الأول (الطابق الأرضي – 6 غرف) وهو مخصص للنزلاء بتهم السير أو الأحكام الجنائية التي لا تتجاوز الثلاثة أشهر كما يضم وضع النزلاء الذين يداومون في المدرسة في هذا الجناح.
    • الجناح الثاني (الطابق الأول): وهو مخصص للإسلاميين.
    • الجناح الثالث (الطابق الأرضي – 12 غرفة)
    • الجناح الرابع (الطابق الأول – 12 غرفة + غرفة العزل + غرفة العصبية)
    • الجناح الخامس ( الطابق الأرضي – 12 غرفة)
    • الجناح السادس (الطابق الأول – 12 غرفة + غرفة كبيرة تسمى السفينة)
    • الجناح السابع (الطابق الأرضي – 12 غرفة)
    • الجناح الثامن ( الطابق الأول – 12 غرفة + غرفة كبيرة تسمى السفينة) وهو جناح مخصص للنزلاء المتهمين بجرائم القتل.
    • الجناح التاسع (الطابق الأرضي – 6 غرف) وهو جناح الخدمة وخاصة لعمال المطبخ والفرن .
    • الجناح العاشر (الطابق الأول – 6 غرف + غرفة صغيرة لمعتقلين ضباط)
  • ويوجد قسم خاص بإدارة السجن :
    • قسم الادارة الخارجي : له مدخل قرب مدخل الزوار ويضم مكاتب مدير السجن ومعاونه وغرفة الديوان.
    • قسم الإدارة الداخلي : مداخل مكاتبه مواجهة لمداخل الأجنحة ويضم في الطابق الأرضي : العيادات الطبية ، غرفة الورشات ، غرفة مسؤول النشاطات ، مداخل الزيارات المخصصة لنزلاء السجن ) وفي الطابق العلوي : غرفة الخياطة وغرفة البحث الاجتماعي وقاعة المكتبة ، إضافة لقاعة الدورات .

قسم المدخل الرئيسي:

مجموعة من الغرف في مدخل السجن لتنظيم أمور الزوار، و يلحق بها مبنى صغير من طابق واحد مخصص لإدارة السجون.

مبنى أجنحة المخدرات والعقوبات :

تم عزل هذه المباني عن السجن لضمان عدم اختلاط النزلاء المعاقبين أو النزلاء المسجونين بتهم المخدرات مع باقي النزلاء

مبنى المدرسة.
مبنى قسم النساء.

سجن عدرا المركزي


اجراءات قبول المعتقلين في سجن عدرا :

– بعد الوصول إلى عدرا تجري عملية فحص للمعتقلين من قبل أحد الأطباء في السجن ، ولا يتم قبول الحالات المرضية الخطيرة على مسؤولية السجن ، كوجود كسور أو تشوه جسدي أو جروح بليغة ، حيث تتم اعادة المرضى إلى الشرطة العسكرية أو إلى مشفى تشرين العسكري ، حيث أن الرعاية الحية معدومة ويُترك المعتقل للأيام حتى يشفى هذا إن لم يتعرض للضرب والاهانات في المشافي التي يفترض بها أن تداوي .
لذلك ننصح المعتقلين المرضى بأن يقوموا بطلب الدخول إلى عدرا ولو على مسؤوليتهم الشخصية بعد ورقة بذلك لدى ادارة السجن (التي تخاف من موت المعتقل بعد استقبالها وان يحسب عليها).
– بعد قبولك في سجن عدرا وتسجيل بيباناتك وتسليم الهوية الشخصية يتم خلع كامل ملابس المعتقل واعطاءه بدلة جزائية (البدلة المخططة)، كأول اجراء تمييز بين السجناء الجنائيين والمعتقلين المحولين من الفروع الأمنية (الارهاب).
– سيحاول بعض عناصر الشرطة ابتزاز المعتقلين والتحايل عليهم للحصول على نقود منهم وخصوصا من معه نقود أكثر من 1000 ليرة ، ومن لديه أمانات (كجهاز موبايل ، أو لابتوب ، أو بطاقة ذاكرة أو .. ) … لا تدفع لأحد شيء ، وان اضطرك الأمر اشتكي لأحد الضباط ، ولا تخف لأنهم لن يستطيعوا إلا سجنك.

– بعد الحلاقة (الحلاقة مأجورة برسم 20 ل.س لمن معه نقود ، ومن لا يملك تدفع له جمعية رعاية المساجين ) والحمام ، تأتي مرحلة الفرز : حيث يتم توزيع المعتقلين على الأجنحة والغرف ضمنها ، إلا من يعانون من امراض جلدية فيتم وضعهم في العزل غالبا لمدة ليلة وتوزع عليهم بنزوات البنزين كعلاج .
– يتم تسجيل اسم المعتقل على مفرزة الدخول في الجناح وهنا ابتزاز جديد من قبل عناصر الشرطة ” شو ما في حلوان ، نحن هون مسؤولين عنك وبنساعدك ” ، لا تعطي الشرطة شيء لأنهم يتبدلون كل فترة ولن يفيدوك بشيء ، وعلى العكس سيحفظونك ويطلبون منك في كل وقت.

نصائح للمعتقلين في سجن عدرا :

غرف غير المدخنين :
– إن كان المعتقل يعاني من أمراض صدرية أو يتضايق من رائحة التدخين التي تملأ اجواء غرف السجن ، وكان ممن لا يدخنون أو اقلعوا عن التدخين ولا يرغب في العودة له ، يمكنه أن يقدم طلب نقل إلى غرفة غير مدخنين إلى مشرف الجناح ، وعادة يتواجد في كل جناح شخص يكتب الطلبات ، وان لم يعرفه يمكنه ان يسأل رئيس الغرفة عن صيغة الطلب.

الحديث في الهاتف مع أهلك :
يحق لك كدخول جديد أن تستثنى من الدور للتكلم على الهاتف (الحصالة) ، وتتكلم فور وصول الحصالة إلى الغرفة لمدة 3 دقائق.
وان لم تكن تحفظ أرقامك فيحق لك الحصول عليها من جوالك الموجود في الامانات .

السلامة من طقطقة البراغي :
– حاول أن لا تخبر من هم حولك ومن يسألك عن تهمتك أو فترة تواجدك في السجن ، وخصوصا في الفترة الأولى من وصولك لعدرا.
– لا تعطي انطباع لمن حولك بأنك تتكلم بالأمور السياسية ، واعمل والمقربين والثقاة من أصدقائك بأن لا تثيروا الشكوك حولكم من خلال التجمعات ، لأن كثيرون من يترصدون معتقلي الارهاب ليسجلوا نقاط تعاون عند الضباط ، وقد زادت وتيرة استجواب المعتقلين لدى مفرزة التحقيق في السجن التي أعادت استجواب كل المعتقلين الذين كانت لديهم تهم تجمعات سابقا كجزء من اجراءات التضييق على نزلاء السجن ومعتقلي الارهاب خصوصاً.
– احرص على سلامتك وأصدقاءك أكثر من حرصك على نفسك خارج السجن.

راحتك في الغرفة :
حسب قوانين السجن ينام المعتقلون الجدد في الميدان (وهو الممر بين الأسرة في وسط الغرفة) وهذا أمر يزعج البعض وخصوصا المعتقلين الذين لديهم جروح أو حالات مرضية ، فيمكنك أن تستأجر سرير أو معزبة (المنطقة بين سريرين متجاورين) ، أجرة السرير العلوي تتراوح بين 500 – 700 ، أجرة السرير الأرضي بين 1000 – 1500 ، أجرة المعزبة : تتراوح بين 300- 500 . طبعاً هذه الأسعار تتفاوت بين الغرف والأجنحة وتخضع لابتزاز السجناء الجنائيين (عملية الاجار ممنوعة من قبل ادارة السجن ، ولكن يتم التغاضي عنها في حال عدم وجود شكوى من أحد السجناء).


فترة الايداع والمحامي :
– فترة ايداع المعتقل قبل مثوله أمام أحد قضاة التحقيق في محكمة الارهاب قد تطول أو تقصر تبعا لدور اضبارته عند القاضي الذي حُولت إليه الاضبارة ، وصلت هذه الفترة في السابق إلى 8 شهور عند قاضي التحقيق الثاني سابقاً ، ولكن الآن الفترة لا تتجاوز الـ 4 شهور ، خلال فترة الايداع لا يستطيع المحامي أن يقدم شيء للمعتقل إلا معلومات عن رقم الاضبارة والقاضي الذي تحولت إليه. ونرجو أن يلزم المعتقل الصبر وأن لا يستسلم هو أو أهله لادعاءات بعض المتنفذين أو المحامين عن تقريب الدور واطلاق سراحه لأنها في معظمها اكاذيب ، وان كان يرغب هو أو اهله بسلوك أحد هذه السبل فليكن شرطه أن لا يتم الدفع إلا بعد الافراج عن المعتقل (تركه وفصل دعوته لدى القاضي) .

الاستفادة من الوقت :
– بما ان فترة التواجد في السجن قد تطول (لا سمح الله) فهناك عدة طرق للاستفادة من الوقت منها :
نشاطات رياضية : في كل جناح يوجد باحة مخصصة للرياضة ، كرة قدم ، كرة يد ، كرة سلة ، …
ارتياد المكتبة : يتم السماح بارتياد المكتبة بعد الموافقة على طلب يقدم إلى مشرف الجناح ، وهناك لكل جناح يومين يقوم فيه نزلاء هذا الجناح بارتياد المكتبة ضمن فترات فتح التأمين الصباحية والمسائية .
مدرسة السجن : يوجد في السجن مدرسة ، يمكن للمعتقلين الراغبين بالحصول على شهادة التعليم الأساسي (التاسع) ، او شهادة الدراسة الثانوية العامة – الفرع الأدبي حصراً – أن يتقدموا بطلب أيضاً إلى مشرف الجناح للالتحاق بالمدرسة.

قاعة الدورات :

تقيم قاعة الدورات دورات في تجويد القرآن ، اللغة الانكليزية ، اللغة الفرنسية ، محو الأمية ، القراءة السريعة ، دورات كمبيوتر ، .. كل ثلاثة أشهر يتم افتتاح دورات جديدة ، يمكنك السؤال عنها و التسجيل في احدها.
التدريس : يمكن للمعتقل أن يقدم طلب تدريس إما لصالح المدرسة او لصالح قاعة الدورات ، إن كان لديه خبرة في أحد المجالات ويتم تقديم الطلب إلى العقيد مسؤول التدريب عن طريق مشرف الجناح.
تعلم الأعمال اليدوية : أعمال الخرز (مسابح ، خواتم ، جزادين ، …) ، أعمال بذر التمر ، الأعمال الخشبية والنحاسية ، هذا في حال توفر المواد الأولية في السجن.

العمل كموظف :

يمكن للمعتقل ان يقدم طلب توظيف (غالبا لا يقبل إلا الموقوفين ولا يتم قبول الايداع ، وسابقا كان التوظيف غير مسموح لمعتقلي الارهاب وإنما فقط للجنائيين كشكل من أشكال التمييز والتحيز ضد معتقلي الارهاب) هناك ورشات المكتب الهندسي (ميكانيك ، بناء ، كهرباء ، نجارة ، صحية ، ..) ، وورشة الخياطة الداخلية والخارجية ، ومطعم السجن ، مندوب طبابة ، والتدريس كما ذكرنا سابقا ، وهناك وظائف أو أعمال ضمن الجناح لا تحتاج إلى طلب توظيف مثل العمل في ورشة الغسيل ، أو قهوة الجناح أو المطعم ضمن الجناح ، أو كسخرة غرفة .

شاركنا رأيك بالتعليق
الوسوم:
السابق:
التالي:

عن صوت المعتقلين

شاركنا رأيك

لأعلي