الرئيسية » الشهداء تحت التعذيب » “عملية قيصر” ــ صناعة الموت في سجون النظام الأسدي

“عملية قيصر” ــ صناعة الموت في سجون النظام الأسدي

Operation Cesar-Garance Le Caisne

كتاب ” عملية قيصر ” أو ” صناعة الموت في سجون النظام الأسدي “ ، هو كتاب للكاتبة الفرنسية صديقة الشعب السوري والثورة السورية : ” غارانس لو كازن ” (Garance Le Caisne) عن دار النشر ” ستوك ” (Stock).
حيث أنه من المقرر أن يصدر الكتاب ” عملية قيصر ” في السابع من شهر تشرين الأول (أكتوبر) – 2015.

يسرد الكتاب شهادة المصور المنشق عن جهاز الشرطة العسكرية والذي اشتهر باسم ” قيصر ” أو ” سيزر ” بعد انشقاقه وتهريبه ونشره آلاف الصور عن ضحايا التعذيب في سجون ومعتقلات النظام الأسدي.

تعرض غارانس بكل شفافية وصدق ومسؤولية شهادة ” قيصر ”  مدفوعة بحرصها على حفظ حقوق الضحايا شهداء المجازر الصامتة ، وتمضي بين فصول الكتاب بكل اصرار لتوضح الحقيقة التي تتوق لها أرواح الضحايا الذين قضوا في الأقبية المظلمة ، وتسعى غارانس من خلال كلماتها وعرضها لخفايا الصور المسرية أن تفضح الانتهاكات وتعري الجناة أملاً بتحقيق العدالة لهم ولأهلهم.
وقد وفقت غارانس في مسعاها ذاك حيث أعلنت مصادر قضائية فرنسية، الأربعاء الفائت 30-أيلول (سبتمبر) – 2015، أن القضاء الفرنسي فتح تحقيقاً جنائياً ضد نظام الرئيس السوري ” بشار الأسد ”  بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

 وجرى فتح التحقيق بخصوص جرائم ارتكبها النظام السوري بين عامي 2011 و2013، بعد طلب قدمته الخارجية الفرنسية للقضاء، مرفقاً بشهادة مصور سابق في وحدة توثيق تابعة للشرطة العسكرية السورية بحوزته 55 ألف صورة فوتوغرافية، توثق عمليات تعذيب واسعة ارتكبتها عناصر النظام ضد معتقلين سوريين، وسجلت حوالى 11 ألف حالة وفاة جراء التعذيب في مراكز الاستخبارات السورية.

هذا وقد حصل ” العربي الجديد ” على حقوق نشر فصول من كتاب ” عملية قيصر “، حيث سننشرها على موقع صوت المعتقلين نقلاً عنه.


المصادر :
العربي الجديد :فرنسا تحقق بجرائم الأسد بناء على وثائق تنشرها “العربي الجديد”
حساب الكاتبة غارانس لو كازن على موقع الفيس بوك .
الصورة نقلا عن الديلي ستار .

شاركنا رأيك بالتعليق
الوسوم:
السابق:
التالي:

عن صوت المعتقلين

شاركنا رأيك

لأعلي