الرئيسية » أهالي المعتقلين » البحث عن أخبار المعتقلين والمفقودين

البحث عن أخبار المعتقلين والمفقودين

لا تقتصر معاناة مئات الآلاف من المعتقلين والمعتقلات في سجون النظام عليهم وحدهم كأفراد وانما تتسع لتشمل أسرهم أيضاً التي تصبح أسيرة الشوق إليهم والخوف الدائم على مصيرهم ، وقد تصبح هذه العائلات ضحايا سهلة لعمليات النصب والخداع والابتزاز أحياناً من قبل مافيات وعصابات باتت متخصصة في استهداف عائلات المعتقلين والشهداء تحت التعذيب ، ولنقطع الطريق على كل أولئك ، ولأنه من واجبنا أن نكون عوناً لأهلنا أهالي المعتقلين ، سنبدأ بنشر سلسلة خاصة من المقالات تتوجه لأهالي المعتقلين بالمعلومة والخبرة التي استقيناها من تجربتنا كمعتقلين سابقين ، ومن خلال صلاتنا مع أهالي المعتقلين وسنبدأ هذه السلسة بالمقال الأول :

البحث عن أخبار المعتقلين والمفقودين :
تتوجه هذه المقالة لأهالي المعتقلين للحصول على المعلومات المتوفرة والمتاحة من خلال بيانات الجهات الحقوقية السورية أو من خلال شهادات المعتقل المفرج عنهم وبالتالي سيتفيد منها أهالي المعتقلين عموماً والأهالي الذين اضطروا للسفر خارج سوريا أو الأهالي الذين لا يستطيعون مراجعة الجهات الحكومية السورية خوفاً من الاعتقال أو لدواعي أخرى بشكل خاص.

كنا قد أفردنا مقالا خاصاً بالطرق المتبعة من قبل الأهالي في البحث عن المعتقلين والمفقودين من خلال مراجعة الدوائر الحكومية ، ولمزيد من المعلومات مراجعة تدوينتنا : دليل البحث عن المعتقلين والمفقودين

إن الجهات السورية الفاعلة التي تختص بموضوع توثيق المعتقلين هي :

– الشبكة السورية لحقوق الإنسان.
– مركز توثيق الانتهاكات.
– المركز السوري للاحصاء والبحوث.

يُضاف إلى هذه الجهات ، جمعيات ومراكز حقوقية نذكر منها :

– الجمعية السورية للمعتقلين ومفقودي الرأي : التي تهتم بشكل أساسي بتوثيق هوية الشهداء تحت التعذيب.( نشرنا في تدوينة سابقة كيفية البحث عن الشهداء تحت التعذيب وطرق التعرف وتوثيق هوياتهم ، يمكنك مراجعة التدوينة من هنا : الجمعية السورية للمفقودين ومعتقلي الرأي تنشر دفعة جديدة من الصور المسربة للشهداء تحت التعذيب في سجون الأسد أو دليل مبسط للتعرف على هوية الشهدء تحت التعذيب وتوثيق معلوماتهم .)

وهناك مراكز حقوقية ومع أنها لا تعتبر جمعيات ومراكز مرخصة، ولكنها مكونة من ناشطين محليين يعملون على التوثيق بشكل محلي في المناطق المحررة.

يُضاف إلى ما سبق بعض الجهات الأهلية والاجتماعية التي جعلت من قضية المعتقلين ميداناً لعملها :

الفنانة يارا صبري : التي جعلت من حسابها على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك منبراً يحتضن نداءات الأهالي الذين يبحثون عن خيط نور عن فلذات أكبادهم وأحبابهم، وينشر بفرح أخبار الافراجات عن المعتقلين من خلال باص الحرية ، وينشر أسماء المعتقلين الذين تمت مشاهدتهم لدى العفاريت الزرق والسود وغيرهم كما تسميهم الفنانة يارا ، وباتت الأم يارا صبري أماً لكل المعتقلين والمعتقلات وتنادي بحريتهم كأنها فرد من عائلاتهم.

وسنركز في مقالتنا على طريقة الحصول على معلومات حول المعتقل كآخر مشاهدة له أو مكان اعتقاله.

تبني الجمعيات والمراكز الحقوقية معلوماتها من معلومات تُنشرعلى شبكة الانترنت (مصدرها معتقل تم الافراج عنه أو مجموعات توثيق محلية ) وذلك بعد التوثق والتأكد من صحتها ودقتها ، أو من خلال الشهادات التي يدلي بها المفرج عنهم من مراكز الاعتقال لهذه المراكز الحقوقية ، أو من خلال شهادات الأهالي أنفسهم والابلاغات التي يقوموا بتقديمها لممثلي هذه المراكز ، وقد وضعت هذه المراكز المعلومات التي تقوم بتوثيقها في خدمة أهالي المعتقلين تحديداً ليحصلوا منها على معلومات عن من يخصهم من معتقلين أو مختفين قسريا أو مفقودين.
إن ما سبق يؤكد على أهمية توثيق الانتهاكات المرتكبة من جميع الأطراف سواء كان اعتقال أو اختفاء قسري ، وهذا ما سنفرد له تدوينتنا الثانية من هذه السلسلة بإذن الله.

أولاً : البحث عن المعتقل في بيانات الشبكة السورية لحقوق الإنسان :

الشبكة السورية لحقوق الإنسان : منظمة حقوقية تأسست عام 2011م، منذ بدء الاحتجاجات السلمية، وهي جهة حيادية مستقلة غير حكومية غير ربحية.

الشبكة السورية لحقوق الإنسان : منظمة حقوقية تأسست عام 2011م، منذ بدء الاحتجاجات السلمية، وهي جهة حيادية مستقلة غير حكومية غير ربحية.

رابط البحث عن بيانات المعتقلين :
اضغط هنا للانتقال إلى صفحة البحث ضمن بيانات المعتقلين والمفقودين المسجلين لدى الشبكة السورية لحقوق الإنسان

الحث عن معتقل في بيانات الشبكة السورية لحقوق الإنسان

صفحة البحث عن معتقل في موقع الشبكة السورية لحقوق الإنسان

نلاحظ أن عملية البحث بسيطة جداً وميسرة ، حيث أن عملية البحث تتم عبر الاسم (أي أن الكتابة في حقل الاسم اجبارية ) بينما بقية الحقول فهي اختيارية ولا تتطلب ادخال معلومات ضمنها.
للبحث عن معتقل أو مختفي قسرياً : طفل اسمه أحمد المحمد عمره 16 عاماً من  مدينة دمشق
لا داعي بداية لادخال كل المعلومات وذلك للحصول على معظم أشكال وجود الاسم الذي نبحث عنه
نقوم بإدخال الاسم في خانة الاسم ونضغط على بحث فتظهر لنا النتائج :

SNHR-Search02
وفي حال كانت النتائج كثيرة نقوم بتضييق مجال البحث من خلال الخانات الأخرى كالعمر ، المنطقة ، والمدينة.


ثانياً : البحث عن المعتقل في بيانات مركز توثيق الانتهاكات :

مركز توثيق الانتهاكات

مركز توثيق الانتهاكات في سوريا : منظمة مدنية مستقلة؛ غير حكومية وغير ربحية. بدأت العمل في مجال رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا بداية شهر نيسان / أبريل 2011.

يميز المركز في تسجيل بياناته بين المعتقلين والمفقودين والمخطوفين ووفقاً لتعريف المركز :

أ – المعتقلين: يندرج تحت هذا البند جميع المواطنين الذين يتمّ اعتقالهم بشكل تعسفي من قبل قوات النظام، وجميع من يُعتبر في عداد المختفين قسرياً، وهنالك أدلة دامغة على اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية، ويتم توثيق حالات الاعتقال حسب تاريخ حصولها، فعند تعرّض المواطن لأكثر من عملية اعتقال فإنّه يتمّ إنشاء قيد جديد بحالة اعتقال جديدة بعد التأكد التام من مصادرنا.

ب – المفقودين: يعرّف مركز توثيق الانتهاكات المفقود لهدف توثيقه في مركزنا بأنّه: كل شخص على الأراضي السورية فقد الإتصال به، ولا يعلم الأهل أي معلومات إضافية عنه ولا تتوفر أية معلومات تشير إلى مصيره سواء كان معتقلا أو مخطوفا أو غير ذلك.

ج – المخطوفين: يعرّف مركز توثيق الانتهاكات المخطوف على أنّه كل من يتم خطفه من جهة غير رسمية، ويتمّ التفريق بين المفقود والمخطوف على مبدأ وجود أدلة وشهود على عملية الخطف، والخطف عادة يكون لسبب مباشر ما؛ إمّا بغرض الفدية أو الابتزاز أو كرهينة.

رابط البحث عن المعتقلين : اضغط هنا للانتقال إلى صفحة البحث عن المعتقلين الموثقين لدى مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

صفحة البحث عن المعتقلين في بيانات مركز توثيق الانتهاكات.

صفحة البحث عن المعتقلين في بيانات مركز توثيق الانتهاكات.

رابط البحث عن المفقودين : اضغط هنا للانتقال إلى صفحة البحث عن المفقودين الموثقين لدى مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

رابط البحث عن المفقودين في بيانات مركز توثيق الانتهاكات.

رابط البحث عن المفقودين في بيانات مركز توثيق الانتهاكات.

وعلية البحث هنا تتم عن طريق اي من المعلومات المتوفرة فيمكن البحث عن جميع المعتقلين الموثقين لدى المركز في منطقة معينة أو من شريحة عمرية معينة أو …
لإظهار كافة الأسماء يمكن الضغط على زر الإظهار مع ترك الخيارات على حالها.. أو يمكن تضييق البحث باختيار مادة تفصيليه للبحث من القوائم الموجودة والموضحة بالصورة  :

ثالثاً : البحث في بيانات المركز السوري للبحوث والاحصاء :

المركز السوري للإحصاء والبحوث

المركز السوري لل‘حصاء والبحوث : مركز بحثي مستقل يهتم بالشأن السوري و يقدم دراسات بحثية موجزة استناداً لعمليات المسح الإحصائية الميدانية، يضم شبكة مراسلين محلية ويضم باحثين وأكاديميين مستقلين داخل سوريا و خارجها. يهدف بنشاطه إلى رصد الوقائع و المتغيرات وتوضيح المشهد الكامل للأحداث و المجريات أمام راسمي السياسات و صناع القرار محلياً، من خلال جمع المعطيات التفصيلية في مساحة جغرافية ممتدة لكامل الحدود السورية الرسمية بحسب الاتفاقيات الدولية، و المتصلة زماناً منذ بداية أحداث الثورة في آذار 2011م، و تحويل المعطيات لنتائج بحثية داعمة لبرامج التنمية و البناء.

رابط البحث عن المعتقلين : (تنويه البحث متوقف حالياً بشكل مؤقت في موقع المركز السوري للبحوث والاحصاء)
اضغط هنا للانتقال إلى صفحة البحث عن المفقودين الموثقين لدى مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

البحث عن المعتقلين في بيانات المركز السوري للإحصاء والبحوث

البحث عن المعتقلين في بيانات المركز السوري للإحصاء والبحوث

يحتوي موقع المركز على صفحة تظهر صور المفقودين والمعتقلين المسجلين لدى المركز ، وهذه إضافة مهمة تساعد المعتقلين السابقين وكل من يرغب بالمساعدة في البحث عن مفقود الاطلاع على الصور بشكل مباشر ودون اجراء بحث والدخول إلى سجل كل حالة اختفاء قسري أو حالة اعتقال:

رابط صفحة صور المعتقلين:
اضغط هنا لتصفح صور المعتقلين الموثقين لدى المركز السوري للإحصاء والبحوث

تصفح صور المعتقلين المسجلين ضمن بيانات المركز السوري للإحصاء والبحوث

تصفح صور المعتقلين المسجلين ضمن بيانات المركز السوري للإحصاء والبحوث

رابط صفحة صور المفقودين:

اضغط هنا لتصفح صور المفقودين الموثقين لدى المركز السوري للإحصاء والبحوث

تصفح صور المفقودين المسجلين ضمن بيانات المركز السوري للإحصاء والبحوث.

يمكن تضييق مجال البحث ضمن صور المعتقلين أوالمفقودين من خلال مربعات البحث أعلى الصفحة (كأن يتم البحث عن صور جميع المعتقلين أو المفقودين من إدلب أو …).


في حال وجود أي استفسارات أو اقتراحات أو إضافة لمؤسسات حقوقية تعنى بالشأن السوري وغابت عنا في هذه التدوينة.
يرجى مراسلتنا على صفحتنا على الفيسبوك : صفحة صوت المعتقلين.
أو على البريد الالكتروني : detainees.voice@gmail.com

شاركنا رأيك بالتعليق
الوسوم:
السابق:
التالي:

عن صوت المعتقلين

شاركنا رأيك

لأعلي