الرئيسية » أهالي المعتقلين » ما يجب أن تعرفه عن زيارة المعتقلين في سجن عدرا

ما يجب أن تعرفه عن زيارة المعتقلين في سجن عدرا

يتم تحويل المعتقلين من الفروع الأمنية والذين سيحاكمون لدى محكمة قضايا الإرهاب بعد قضائهم فترة معينة من الزمن تطول وتقصر وفق مزاج الأجهزة الأمنية إلى الشرطة العسكرية في القابون والتي يقوم عناصرها بنقل المعتقلين إلى سجن عدرا تباعاً.
في سجن عدرا لا يتم قبول إلا المعتقلين المعافين بدنيا والذين لا يشكون من كسور أو من أمراض خطيرة نتسجة التعذيب وذلك لسبب نجهله ، حيث يتم اعادة المعتقلين المرضى والجرحى إلى الشرطة العسكرية ريثما يتم شفائهم.

يمكن للأهل زيارة أبنائهم المعتقلين في اليوم الذي يلي وصولهم لعدرا ، حيث تستثنى الزيارة الأولى للأهل من الالتزام بمواعيد الزيارة المخصصة للمعتقلين.

س) هل احتاج إلى اصدار أية أوراق من أجل زيارة ابني المعتقل ؟
الأهل لا يحتاجون أية أوراق والمقصود بذلك الأب ، الأم ، الزوجة ، الأبناء ، الإخوة : حيث يتم أخذ اسمائهم عند وصول المعتقل إلى عدرا ويتم وضعها على بطاقة زيارة تُعطى للأهل عند أول زيارة لهم للسجن ، ويستطيع من ذكرنا من الأهل زيارة المعتقل في يوم زيارته دون أوراق زيارة فقط باصطحاب كرت الزيارة .

بطاقة زيارة - سجن عدرا - قسم الرجال : تمنح هذه البطاقة لأهل المعتقل عند أول زيارة لهم للسجن.

بطاقة زيارة – سجن عدرا – قسم الرجال : تمنح هذه البطاقة لأهل المعتقل عند أول زيارة لهم للسجن.


س) كيف يستطيع أقرباء المعتقل (الغير مذكورة اسمائهم في بطاقة الزيارة) واصدقاءه من زيارته ؟
يقوم من يرغب بزيارة أحد المعتقلين بالحصول على ورقة زيارة سجن عدرا من القصر العدلي القديم أو أي محكمة ، ويقوم بالزيارة في يوم الزيارة المخصص للجناح المودع فيه المعتقل. إلا إذا كانت المعتقل معتقل لصالح المحكمة الميدانية فالزائر من غير الأهل يحتاج لاصدار إذن بالزيارة من القضاء العسكري (مقابل وزارة التعليم العالي) أو الشرطة العسكرية (في القابون).

س) ما هي أيام الزيارة في سجن عدرا المخصصة لكل جناح ؟

يوم السبت : زيارات الجناح السابع والجناح الأول.
يوم الأحد : زيارات الجناح الثالث ، الجناح السادس.
يوم الاثنين : زيارة الجناح الرابع.
يوم الثلاثاء : زيارة الجناح الثاني ، زيارة ايداع الميدانية ، زيارة الجناح الخامس (الأهل فقط : أي  الذين يحملون كرت الزيارة فقط) على النحو التالي : الثلاثاء الأول من الشهر البطاقات التي تحمل الأرقام (1،2)، الثلاثاء الرابع من الشهر البطاقات (3،4).
يوم الأربعاء : الجناح الثامن.
يوم الخميس : الجناح الخامس والجناح العاشر.
يوم الجمعة : لاتوجد زيارات.

زيارات سجن النساء : يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع.


س) ماهي الأشياء التي يحتاجها المعتقل في سجن عدرا ؟

يمكن أن يُدخل الأهل :

ملابس داخلية ، بيجاما ، جاكيت قماش (غير مسموح بالجلد) ، بشكير (أو منشفة) ، جوارب ، طاقية ، شحاطة ، حرام ، شرشف.
ولا يُسمح بادخال الحذاء الرياضي أو البوط ، لأنه يستلزم أخذ موافقة ادارة السجن بشكل مسبق كما لا يسمح بادخال ملابس الجينز .
لا يُسمح بادخال المأكولات والمشروبات
ولايُسمح بادخال الأدوية (وفق قرار جديد لادارة السجن).
يمكن ادخال مبلغ 10000 ليرة سورية من قبل الأهل في كل زيارة وغير مسموح بأكثر من ذلك.


س) كيف تتم الزيارة في سجن عدرا ؟
هناك ثلاثة أشكال للزيارة : هي زيارة شبك عام ، زيارة شبك خاص ، زيارة غرفة (أو شبك محامين)

زيارة شبك عام : وهي الزيارة الاعتيادية ، حيث تكون في صالة ويفصل بين الزوار والمعتقل شبكين معدنيين بينهما فاصل أكثر من 35سم .

زيارة شبك خاص : وهي زيارة تحق للمعتقل بالشهر مرة واحدة ، حيث تكون الزيارة في صالة ويفصل بين الزوار والمعتقل شبك واحد فقط ، يمكن معرفة يوم الزيارة الخاصة من خلال رقم يُكتب على كرت الزيارة الذي يعطى للأهل وذلك وفق ما يلي :
1 : يعني اليوم المخصص لزيارة الجناح في الأسبوع الأول من الشهر.
2 : يعني اليوم المخصص لزيارة الجناح في الأسبوع الثاني من الشهر.
3 : يعني اليوم المخصص لزيارة الجناح في الأسبوع الثالث من الشهر.
4 :يعني اليوم المخصص لزيارة الجناح في الأسبوع الرابع من الشهر.

مثلا : معتقل في الجناح السادس وكُتب على كرت الزيارة 4 ، فهذا يعني أن زيارة الشبك الخاص هي في يوم الأحد (يوم زيارة الجناح السادس) الرابع من الشهر.

مثال آخر : معتقل في الجناح الخامس وكُتب على بطاقة زيارته الرقم 1 ، هذا يعني ان زيارة الشبك الخاص تكون في الخميس (يوم زيارة الجناح الخامس العادية) الأول من الشهر ، ويٌضاف إليه الثلاثاء (يوم زيارة الجناح الخامس الاستثنائية) الأول من الشهر .

زيارة شبك المحامين (زيارة الغرفة) : يحق للمعتقل أن يجتمع بأهله في قاعة المحامين ، حيث يجلس مع أهله على طاولة ودون وجود شبك بينهما مرة كل ستة أشهر.

س) هل يمكن أن أزور معتقل في يوم غير يوم زيارته المخصص للجناح الموجود فيه ؟

كان ذلك ممكنا في السابق وخصوصاً لأهالي المعتقلين القادمين من المحافظات الأخرى غير دمشق وريفها، ولكن إدارة السجن منعت ومن أواخر العام الفائت الزيارات إلا في اليوم الخاص للجناح، إلا في حال احضار ورقة مختومة من النيابة العامة في القصر العدلي (يجب أن يختم النائب العام الذي مكتبه على اليسار ختم أحمر )
يمكن حالياً زيارة المعتقل في غير يوم زيارته ولكن بعد الحصول على موافقة السجن على الزيارة( هناك أمور تساعد في الحصول على الموافقة لغير الأهل وهي أن يكون المعتقل في السجن لم تتم زيارته منذ فترة طويلة، فيمكن التغاضي عن موضوع تحديد الزيارة باليوم المحدد في هذه الحالة.

 

شاركنا رأيك بالتعليق
الوسوم:
السابق:
التالي:

عن صوت المعتقلين

شاركنا رأيك

لأعلي