الرئيسية » ارشادات وتوجيهات » أسئلة أهالي المعتقلين » دليل مبسط للتعرف على هوية ضحايا التعذيب وتوثيق معلوماتهم

دليل مبسط للتعرف على هوية ضحايا التعذيب وتوثيق معلوماتهم

قامت الجمعية السورية للمفقودين ومعتقلي الرأي بنشر صور لشهداء تحت التعذيب في سجون نظام الأسد ، كان ضابط منشق قد قام بتسريبها.
تتضمن الصور المسربة مشاهد قاسية لجثث المعتقلين الشهداء ، وبالرغم من قساوة هذه الصور لايجد أحدنا بدا من دعوة اهالي المعتقلين وأقاربهم خصوصا من تم ابلاغهم باستشهاد ابنهم في المعتقل لتصفح هذه الصور والتعرف على هوية أبنائهم بينها

وقبل ان نبدأ بالشرح لا بد لنا من أن نوضح بعض النقاط الهامة :

1- الأهل هم الأولى في التعرف على الجثة، وللتأكد أكثر من هوية الشهيد في الصورة ، يستطيع الأهل مراسلة الجمعية ليتم تزويدهم بصور أخرى (4/5 صور) لنفس الجثة بوضعيات مختلفة ، أو من خلال تزويد الجمعية بالعلامات المميزة للشهيد ( وشم ،حرق قديم ، بتر قديم , عملية جراحية قديمة ، ثياب ، شامة .. الخ ).
رابط نموذج الأقارب :
http://www.safmcd.com/forms/relatives_form

2- اذا كان الأهل قد حصلوا على ابلاغ سابق من الشرطة العسكرية بوفاة المعتقل فإن تاريخ الوفاة الممنوح من الشرطة العسكرية والرقم الذي يُعطى للاهل لمراجعة مشفى تشرين واستلام شهادة الوفاة قد يفيدان أيضاً في تحديد هوية الشهيد تحت التعذيب.

3- إذا أردت التأكد من صورة معتقل ما، الأجدر مراسلة أهله أو قريب منه ليتعرف عليه ويفضل عدم نشرها بعد التعرف عليه (لأنها ستترك جرحاً لن يندمل لدى الأهل ، ولأنه لا فائدة عملية من نشرها ) وليس العكس تنشر من قبلك ثم تحاول الحصول على تأكيد بالتعرف على صاحب الصورة.

4- تاريخ الصور المسربة يعود إلى شهر آب من عام 2013 (8-2013 ) وماقبل أي كل من اعتقل بعد هذا التاريخ لا يمكن أن يكون ضمن هذه الصور.

5- الصور موجودة على موقع الجمعية وهي تنشر تباعا (عدد الضحايا الذين تم نشر صورهم ، يرجى حصر متابعة الصور عن طريق موقع الجمعية ، وتشجيع أهالي المعتقلين على ذلك كي لا تتشتت الناس ويصبح أمر متابعة وتوثيق هويات الضحايا أمراً صعباً ، وان لزم الأمر مقاطعة الصفحات والمواقع التي تنشر بشكل عشوائي (هذا لا يعني باي شكل أن الجمعية السورية للمفقودين ومعتقلي الرأي هي صاحبة الملف بل هذا يعني مسؤوليتها أمام الشعب السوري وأهالي الضحايا عن توثيق الملف وتوجيهه ليأخذ مساره الحقوقي المفضي للعدالة ونتمنى من الجهات الإعلامية عدم افساده جهلاً أو عمداً وأن يكونوا سندا وعوناً بذلك)

6- الموضوع حقوقي انساني لذلك علينا التعاطي معه بمسؤولية عالية حرصا على قلوب أهالي المعتقلين ، وحرصا على تحقيق العدالة لأرواح الشهداء تحت التعذيب ومحاسبة والقصاص من جلاديهم.

الموضوع مؤلم ولكنه مهم حرصاً على تحقيق العدالة لأرواح الشهداء ولمحاولة وقف النزيف المستمر لأرواح شبابنا في سجون ومعتقلات النظام الأسدي.
وسنوجز لكم خطوات التعرف على الصور بشكل مبسط
الخطوة الأولى : زيارة موقع جمعية المفقودين ومعتقلي الرأي :

الجمعية السورية للمفقودين ومعتقلي الرأي

موقع الجمعية السورية للمفقودين ومعتقلي الرأي www.safmcd.com

والضغط على تبويب ” شهداء التعذيب ” :

http://www.safmcd.com/martyr/confirm.php

موقع الجمعية السورية للمفقودين ومعتقلي الرأي

موقع الجمعية السورية للمفقودين ومعتقلي الرأي

تحذيرات تصفح موقع الجمعية السورية للمفقودين ومعتقلي الرأي

بعد الموافقة على الشروط والضغط على زر الدخول سننتقل إلى صفحة تحتوي على تصنيف للصور وفق الفرع الأمني الذي استشهد فيه المعتقل.

تصنيف صور المعتقلين وفق مكان الاستشهاد ويمكنكم تصفح الصور داخل كل تصنيف بحثاً عن صورة المعتقل، وضعنا لكم في تدوينة سابقة روابط سريعة للوصول إلى تصنيفات الفروع الأمنية ( انقر هنا )

وهنا لا بد لنا ان نذكركم بعدة أمور :

– ان الصور هي لمعتقلين قضوا تعذيبا فقد تحتوي مشاهد مؤذية حسب
– مراعاة التغير بين صورة المعتقل المطبوعة في الذهن لحظة اعتقاله وصورة جثته حيث سيكون هناك اختلافات في الشعر (طويل ، حليق الشعر) ، نحول وهزال في الجسم ، تنفخ في الجثة ، احتقان دماء ، … حاول ان تضبط مشاعرك واجعل محاكمتك العقلية للعلامات المميزة هي التي تؤكد أو تنفي لك الشبه بين الصورة والمعتقل الذي تبحث عنه.

التأكد وتوثيق هوية الشهيد تحت التعذيب:

في حال التعرف على أحد المعتقلين في الصور ، يمكنكم الضغط على الرقم المرفق بالصورة (أسفل الصورة) للانتقال إلى صفحة الشهيد تحت التعذيب.

5-2وفي حال التاكد من هويته أو وجود تشابه بين الصورة والمعتقل الذي تبحثون عنه وكنتم من أقارب المعتقل وتريدون التأكد بشكل أكبر يمكنكم مراسلة الجمعية من خلال (نموذج الأقارب) لطلب صور إضافية للشهيد .

6-2ملاحظات على نموذج الأقارب :

الحقول المميزة برمز النجمة (*) هي حقول المعلومات الواجب ادخالها وهي ( البريد الالكتروني , اسم المرسل , اسم المعتقل و تاريخ اعتقاله و تاريخ اعلامكم بالوفاة , احدث صورة موجودة لديكم قبل الاعتقال , العلامات المميزة , رقم الصورة ضمن الملف )، أما المعلومات الخاصة برقم الموبايل ، والصورة،  والرسالة فهي اختيارية ويمكن تجاوزها.التأكيد على ضرورة كتابة بريد الكتروني صحيح من اجل مراسلتكم عليه وتزويدكم بالمعلومات المطلوبة.

عدم ارسال اكثر من نموذج لنفس الصورة ، وعدم مراسلة الجمعية  من قبل  أكثر من قريب لنفس صورة الشهيد المعتقل و ذلك لعدم الدخول في مشاكل بالمراسلات بين الجمعية و أهالي الشهداء المعتقلين

يرجى ممن يواجهون بمشكلة بالدخول للموقع او المراسلة عن طريق الايميل ارسال رسالة على الفيس بوك و سوف تتواصل ادارة الصفحة لمساعدتهم بحل المشاكل.

أهم نقطة و هي ارسال احدث صورة للشخص الذين تشكون به قبل الاعتقال و ارفاقها ضمن النموذج. 

بعد ارسال نموذج الأقارب ستقوم الجمعية بمراسلتكم خلال يومين على أبعد تقدير وفي حال عدم وصول الرد يمكنكم مراسلة الجمعية عبر أحد طرق الاتصال الموضحة في نهاية التدوينة وتذكيرها بطلبكم.

تنويه لمستخدمين اجهزة الهاتف المحمول:
1- يمكنكم الضغط مرة واحدة على الشاشة لتكبير الصورة.
2- يمكنكم الضغط طويلا على الصورة و سوف يظهر رقم الشهيد المعتقل ضمن الموقع و يرجى الضغط عليه و سوف تفتح صفحة خاصة بها نموذج اقارب اتوماتيكي لهذا الرقم.

تنويه :
إلى أهلنا الذين ليس لديهم معرفة بمراسلة الموقع عبر نموذج الاقارب ، يرجى اعلام الجمعية برسالة خاصة على صفحتها على الفيسبوك  و سيتم اعلامهم بطريقة الاتصال.

وفي حال التعرف على هوية أحد الشهداء تعذيبا من قبل أشخاص من أصدقاءه أو معارفه دون أن تكون هناك قرابة معه يمكن التواصل مع الجمعية من خلال أحد الطرق التالية :
من خلال نموذج اتصل بنا الموجود في صفحة الشهيد :
7-2
أو من خلال الرسائل الخاصة على صفحة الجمعية على الفيسبوك :
http://www.facebook.com/safmcd

أو من خلال ارسال رسالة على البريد الالكتروني للجمعية السورية للمفقودين ومعتقلي الرأي:

info@safmcd.com

safmcd@gmail.com

شاركنا رأيك بالتعليق
الوسوم:
السابق:
التالي:

عن صوت المعتقلين

3 تعليقات

شاركنا رأيك

لأعلي