الرئيسية » أهالي المعتقلين » دليل البحث عن المعتقلين والمفقودين في سوريا

دليل البحث عن المعتقلين والمفقودين في سوريا

ارشادات ونصائح | دليل البحث عن المفقودين والمعتقلين في سوريا

دليل البحث عن المعتقلين والمفقودين في سوريا

دليل البحث عن المعتقلين والمفقودين في سوريا

لا يسمح النظام السوري لأي كان بمراجعة فروعه ودوائر المعتقلات للتأكد والبحث عن المعتقلين والمفقودين ، كما لا يسهل عملية السؤال عنهم أبداً . والمحامي ممنوع من مراجعة الفروع الأمنية ووكالته عن أحد المعتقلين غير معترف عليها في فروع الأمن.
ومن خلال تجربة أهالي المعتقلين ومعاناتهم اليومية في البحث عن المعتقلين قمنا باستخلاص عدة طرق ووسائل للسؤال والبحث عن المعتقلين والمفقودين في سوريا :

الطريقة الأولى :

طلب بحث عن مفقود في وزارة العدل وقصور العدل:

1- يقوم أهل المعتقل من الدرجة الأولى (أب ، أم ، أخ ، أخت ، زوج ، زوجة ، أولاد ) أو وكيل عن المعتقل بموجب طلب وكالة مصدق (عم ، جد ، …) بتقديم طلب إلى وزارة العدل أو في قصور العدل (قصر العدل القديم (قرب سوق الحميدية) ، قصر العدل الجديد (محكمة الارهاب ، اوتستراد المزة ، قبل دار البعث )
يتوفر نموذج موحد للطلب في دواوين قصور العدل والوزارة
يسجل الطلب ويأخذ رقم ثم يراجع بعد 25 يوم من تاريخ تقديم الطلب بالرقم الذي أخذه ليرى فيما إذا كان وصل جواب من الفروع الأمنية أم لا.

ومن تجربتنا الخاصة في صوت المعتقلين لاحظنا أن شعبة الأمن السياسي والفرع 248 – الأمن العسكري هما من أكثر الأجهزة الأمنية تجاوبا وتصريحا عن المعتقلين الموجودين لديهم.
وهذه قائمة كنا قد نشرناها بتاريخ 9-نيسان -2014 بأسماء معتقلين قد وردت أجوبة بتواجدهم في فروع أمنية : http://on.fb.me/QvOhc4

ارشادات هامة بخصوص هذه الطريقة :

– عند تقديم طلب بحث عن مفقود فإن هذا الطلب يذهب إلى جهة أمنية واحدة ، وبالتالي اذا لم يكن الأهل متأكدون من مكان تواجد المعتقل فعليهم تقديم أكثر من طلب لكل فرع يشكون بوجود المعتقل لديه.

– عندما يرد جواب بأن المعتقل غير موجود هذا يعني أنه غير موجود لدى الفرع الذي تم تقديم الطلب لديه وهو موجود لدى فرع آخر ، لذلك يتم تقديم طلب آخر لجهة أخرى.

– إن تقديم طلب في أحد قصور العدل يستلزم مراجعة نفس القصر الذي تم تقديم الطلب فيه (لانه لايوجد علاقة بين القصور أو مرجعية مركزية فيما يخص الطلبات).

الطريقة الثانية:

معروض للنيابة العامة العسكرية (القضاء العسكري)

تقديم طلب  للنيابة العامة العسكرية * بدمشق من قبل الأهل من الدرجة الأولى (أب – أخ – ابن – ابنة – زوجة – زوج ) مرفقا بصورة عن الهوية الشخصية وما يثبت أنه زوج أو زوجة (كدفتر العائلة) ، يتم شراء الطلب من القضاء العسكري ب( 250 ) ليرة يقدم الطلب اإلى ديوان النيابة، يسجل ويأخذ رقم ثم تتم إحالته  إلى الشرطة العسكرية** التي تقوم بتنظيم ضبط فوراً ، وتتم إجابته فوراً فيما إذا كان متوفي (لا سمح الله). أما إذا لم يكن متوفي فيتم تحويله لمراجعة فرع الأمن القومي ليتم اخباره بمكان تواجد المعتقل…

أريد أن اعرف هل ابني المعتقل حي؟

ملاحظة : تفيد هذه الطريقة في التأكد من أن المعتقل حي ولتفاصيل أكثر عن هذه الطريقة يمكنكم مراجعة الرابط (س: أريد أن اعرف هل ابني المعتقل حي )

الطريقة الثالثة :

الحصول على موافقة لزيارة المعتقلين في سجن صيدنايا

خاصة بالمعتقلين في سجن صيدنايا او الذين يشك بوجودهم هناك ، وهي طريقة مفيدة في حالة المعتقل الذي تجاوزت فترة اعتقاله السنة ونصف وانقطعت أخباره عن أهله (حيث يقوم النظام بتحويل المعتقلين بعد قضاء فترة في الفروع الأمنية إلى سجن صيدنايا وبسبب قلة المطلق سراحهم من السجن تنقطع اخبار المعتقلين عن أهلهم)

يقدم طلب زيارة لسجن صيدنايا في الشرطة العسكرية بالقابون حيث يتم البحث على أسمه إن كان موجوداً ومسموح زيارته فيحددون موعد للزيارة، أما إذا لم يكن موجوداً أو غير مسموح زيارته فتأتي الإجابة بأنه غير موجود في السجن.

(ينصح بتكرار الطلب أسبوعيا حتى ان كانت الاجابة بأنه غير موجود ، لأنه قد يكون موجود في سجن صيدنايا ولكنه بانتظار المثول أمام قاضي التحقيق العسكري وخلال هذه الفترة لا يُسمح بزيارته).

للتعرف على المزيد حول زيارة سجن صيدنايا يمكنك زيارة الرابط التالي : 

اجراءات زيارة سجن صيدنايا

ارشادات بخصوص زيارة المعتقلين في سجن صيدنايا

الطريقة الرابعة:

تقديم طلب لوزارة المصالحة ، وهنا الطلب حسب تجربتنا بحاجة لمتابعة والحاح في السؤال عن مصير الطلب والردود التي أتت عليه سواء من محكمة الارهاب أو الفروع الأمنية.

الطريقة الخامسة:

نشر اسم المعتقل لسؤال المعتقلين المحررين فيما اذا التقوا بالمعتقل ، أو توثيق اسم المعتقل على الأقل في مراكز حقوق الانسان ومراكز التوثيق لتتم المطالبة به وحفظ حقه.

ولا تنسوا التجمل بالصبر بانتظار الفرج والرحمة والحذر من الوقوع بشباك المحتالين والنصابين من محامين وسماسرة ، يتاجرون بمعاناة أهالي المعتقلين وذويهم ، ويوهمونهم بأنهم يستطيعون اخراج المعتقلين من الفروع الأمنية أو من السجون على الأقل أن لا يتم دفع أي مبلغ مادي إلا بعد رؤية المعتقل حرا طليقاً. نسأل الله الفرج عن جميع المعتقلين والتخفيف عنهم.


* النيابة العامة العسكرية : موجودة في مبنى القضاء العسكري مقابل وزارة التعليم العالي . الوصول إليها يتم مشيا على الأقدام من أمام مبنى الجمارك ، لأن الطريق مغلق على النقل العام والسيارات الخاصة.

** الشرطة العسكرية موجودة في القابون : خريطة الوصول إلى فرع الشرطة العسكرية.

خريطة الوصول للشرطة العسكرية - دمشق - القابون

خريطة الوصول للشرطة العسكرية – دمشق – القابون

شاركنا رأيك بالتعليق
الوسوم:
السابق:
التالي:

عن صوت المعتقلين

شاركنا رأيك

لأعلي